الطويل هكذا أو عجبتم أن ويقرأ ابن كثير أبو جعفر بالقصر مع الصلة هكذا أو عجبتم أن ويقرأ قالون حال الصلة بالقصر والتوسط هكذا أو عجبتم أن أو عجبتم أن ورخلف عن حمزة عند الوقف على كلمة أن وجهان في المين له ترك السكت عليها وله السكت عليها هكذا أو عاجبتم أن وله أيضاً هذا الوجهان في حال الوصد أما خلاد فليس له في حال الوقف
والوصد إلا ترك السكت ومعلوم أننا لو وقفنا على ميم الجمع نقف بالاسكال لكل القراء قوله تعالى جاءكم به مد واجب متصل يقرأ بالمد فيه بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ باقي القراء بالتوسط فيه بمقدار أربع حركات وقرأ بإمالة الألف ابن ذكوان وحمزة وخلف العاشر وقرأ باقي القراء بفتح هذه الألف وإن وقفنا على كلمة جاءكم يكون
لحمزة في الهمزة التسهيل مع المد قبلها بمقدار ست حركات و بمقدار حركتين هكذا جيعاكم ويقرأ بصلة مين الجمع في كلمة جاءكم ابن كثير وأبو جعفر قولا واحدا حال الوصف ويقرأوا قالون بالاسكان والصلة أما باقي القراء فيقرأون بالاسكان وإن وقف القراء جميعا يقفون على كلمة جاءكم باسكان مين الجمع قوله تعالى ذكرٌ قرأ ورث حال الوصل
بترقيق الراء هكذا ذكر من ربكم وقرأ غيره من القراء بتفخيم الراء حال الوصل أما عند الوقف على كلمة ذكس فيقف القراء جميعا بترقيق الرا هكذا ذكس قوله تعالى من ربكم على ميم جمع بعدها محرك حكمها حكم جاءكم ذكس وكذلك منكم لينذركم حكمها حكم جاءكم ذكس قوله تعالى لينذركم قرأ ورش بترقيق الراء هكذا لينذلكم وقرأ غيره بتفخيمها
هكذا لينذركم وميم الجمع في الكلمة لينذركم حكمها حكم ميم الجمع في جاءكم ذكر قوله تعالى واذكروا إذ مد جائز منفصل قرأ بالمد فيه لمقدار ست حركات ورش وحمزة وقرأ ابن كثير وأبو جعفر والسوسي ويعقوب بالقصر فيه بمقدار حركتين وقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط وقرأ الباقون بالتوسط بمقدار أربع حركات قوله تعالى إذ
جعلكم قرأ أبو عمر البصري وهشام بإدغام ذال إذ في الجيم هكذا إذ جعلكم وقرأ باقي القراء بإظهار الذال هكذا إذ جعلكم ميم الجمع في كلمة جعلكم حكمها حكم ميم الجمع في جاءكم ذكر قوله تعالى خلفاء هنا مد واجب متصل يقرأ فيه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ باقي القراء بالتوسط فيه بمقدار أربع حركات إن وقفنا على كلمة خلفاء
يكون لحمزة ثلاثة الإبدال فقط الإبدال مع القصر والإبدال مع التوسط والإبدال مع المد الطويل هكذا خلفاء خلفاء خلفاء ولهشاء من هذه الأوضو الثلاثة عند الوقف أيضاً ولا تسهيل هنا لأن الهمزة مفتوحة والتسهيل بالروم لا يكون في الهمزة المفتوحة لأن الهمزة المفتوحة لا يدخلها الروم قوله تعالى نوح وزادكم قرأ خلف عن حمزة
بالإدغام من غير غنة هكذا نوح وزيدكم وقرأ غيره بالإدغام مع الغنة كلمة وزادكم يقرأ فيها بالإمالة قولاً واحداً حمزة ويقرأ ابن ذكوان بالإمالة بخلف الإمالة هكذا وزيداكم وقرأ باقي القراء بالفتح هكذا وزاداكم ميم الجمع في كلمة وزادكم بعدها محرك حكمها حكم جاءكم ذكر قوله تعالى بسطه قرأ نافع والبزي وابن ذكوان وشعبة
والكسائي وأبو جعفر وروح بالصاد هكذا بسطه ولكلاد السين والصاد وقرأ باقي القراء بالسين وما ذكر في الشاطبية من خلاف لابن ذكوان في هذا الموضع لا يعمل به لأن هذا فيه خرود عن طريق الشاطبية وطريق أصلها التيسير فلا يقرأ لابن ذكوان من طريق الشاطبية إلا بالصاد فقط إن وقفنا على كلمة بسطه يكون لابن الكسائي حال الوقف إمالة
وهاء التأنيث وما قبلها بخلف هكذا بسطه وبسطه وقوله تعالى فاذكوروا آه هنا مد جائز منفصل سبق نظيره وقوله تعالى آلاء مد واجب متصل سبق نظيره وإن وقفنا على كلمة آلاء حكمها حكم خلفاء آه لحمزة وهشام وهنا مد بدل فيه لورش القصر والتوسط والمد الطويل هكذا آلاء الله قوله تعالى لعلكم تفلحون ميم جمع بعدها محرك حكمها حكم ميم
الجمع في قوله تعالى جاءكم ذكر